אלמינא TV – المينا TV

אלמינא TV הוא פרויקט שנולד מהצורך של תיאטרון אלמינא להגיע לקהל יהודי וערבי בימי קורונה, דרך קיום משותף דיגיטלי-וירטואלי ברוח סבלנות וקבלת האחר. הפרויקט נתמך ע"י שגרירות ארה״ב ונעשה בשיתוף מט"ח.

قناة المينا TV هي مشروع ولد من حاجة مسرح ألمينا للوصول إلى الجمهور اليهودي والعربي في أيام كورونا، عبر تعايش مشترك من خلال المنصة الرقمية والافتراضية بروح الصبر وتقبل الآخر. المشروع مدعوم من قبل السفارة الأمريكية ويتم تنفيذه بالتعاون مع مركز التكنولوجيا التربوية.

פרק ראשון - ארנבים - الحلقة الأحد - أرانب

מחזה דו-לשוני מקורי על חברות אמיצה, אהבה קסומה והמון עוגות גזר, ועל היופי בשוֹנוּת, שיכולה להתקיים בכל סוג של קשר. ארנב העיר וארנב הכפר הם בני דודים וחברים טובים משכבר הימים. יום אחד השניים מחליטים לגור יחד במחילה ולרגע נראה שהכול נפלא! עד שמתברר שארנב הכפר מפוזר וקופצני, ואילו חברו העירוני מקפיד על ניקיון וסדר מופתיים! האחד אוהב ליהנות ולהשתולל, והשני עסוק רק במטלות ובהרגלים קבועים… האם הם יצליחו להסתדר? האם שניהם ילמדו להתפשר ולהתגמש?

مسرحية ثنائية اللغة أصلية عن الصداقة الشجاعة والحب السحري والكثير من كعكات الجزر وجمال التنوع الذي يمكن أن يتواجد في أي نوع من العلاقات. أرنب المدينة وأرنب القرية هم أبناء عم وأصدقاء حميمون منذ زمن بعيد. في يوم من الأيام قرر الاثنان العيش معًا في كهف ولأول وهلة يبدو كل شيء رائعًا! حتى يتضح أن أرنب القرية مبعثر ونطاط، بينما إبن عمه أرنب المدينة حريص على النظافة والنظام المثاليين! الواحد ممتعًا ومرحًا، والآخر مشغول فقط بالأعمال والمهمات اليومية العادية … هل سيتمكنون من تدبير أمورهم؟ هل سيتعلم كلاهما التسوية والتحلي بالمرونة؟

הורידו קובץ הנחייה לפעילות כיתתית - قوموا بتنزيل ملف الإرشادات لفعالية الصف
Play Video
Play Video

פרק שני - פלא - الحلقة الثانية - عجيب

ההצגה מספרת על המסע שעובר אוגוסט, המנסה להסתגל לבית ספר חדש. אוגוסט הוא ילד מיוחד הסובל מעיוות נדיר בפנים, שעד עתה למד רק בחינוך ביתי כי לא רצה שאחרים יראו את פניו. הוא מרגיש שהוא ילד רגיל לגמרי, וגם אחותו ואימו חושבות כך. כשסוף כל סוף אוגוסט הולך לבית הספר, הוא נתקל בדחייה ובדעות קדומות. אוגוסט מתפלל שיפסיקו לנעוץ בו מבטים ויראו בו ילד רגיל. האם הילדים בבית הספר החדש יהיו מסוגלים לראות אותו כמו שהוא – ילד שנון וחבר נאמן? ומה יקרה לכם כשתפגשו את אוגוסט? כיצד אתם תראו אותו?

ההצגה "פלא", בבימויו של נורמן עיסא, מספרת סיפור אישי וקולקטיבי על החברה שלנו על כל גווניה. היא מציגה באופן מרגש את התמודדותו של השונה בחברה, ומשקפת את כוחה הרב של הסביבה והשפעתה על איכות החיים של אנשים עם צרכים מיוחדים.

يتحدّث العرض عن التجربة التي مرّ بها أوغوست، الذي يحاول التأقلم مع مدرسة جديدة. أوغوست هو طفل خاصّ يعاني من تشوّه نادر في الوجه، وقد درس لغاية الآن في إطار التعليم في البيت. وهو يشعر بأنّه طفل عاديّ جدًّا، وكذلك أخته وأمّه تعتقدان مثله أيضًا. وأخيرًا عندما يذهب أوغوست إلى المدرسة، فإنّه يواجه الرفض والنبذ والآراء النمطيّة المسبقة. يتمنّى أوغوست أن يتوقّفوا عن التحديق فيه وأن يعتبروه ولدًا طبيعيًّا. ولكن هل التلاميذ في المدرسة الجديدة قادرون على رؤيته كما هو- ولد ذكيّ وصديق وفيّ؟ وماذا سيحدث لكم عندما تقابلون أوغوست؟ كيف سترونه؟

يروي العرض "بيليه"، من إخراج نورمان عيسى، قصّة شخصيّة وجماعيّة حول مجتمعنا بجميع أطيافه. وهو يعرض بشكلٍ مُثير معاناة الشخص المختلف في المجتمع، ويعكس القوّة الكبيرة للبيئة وتأثيرها على جودة حياة الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصّة.  

הורידו קובץ הנחייה לפעילות כיתתית - قوموا بتنزيل ملف الإرشادات لفعالية الصف

פרק שלישי - שניים על גג אחד - الحلقة الثاثلة – إثنان على سطح واحد

ההצגה "שניים על גג אחד" מבוססת על ההצגה "רובינזון קרוזו".

סיפורם של שני חיילים משני צבאות שונים המוצאים את עצמם לכודים על גג אחד, מוקפים מים מכל הצדדים. תחילה הם מנסים להילחם זה בזה אך הרצון לחיות גובר. הם מנסים לתקשר זה עם זה, אך הם לא מדברים אותה שפה. הצורך במציאת פתרונות יצירתיים והרוח האנושית יובילו את השניים לנסות ולהבין את האחר ולהתקרב עד… רגע הפרידה!

מחזה הומוריסטי ופיוטי על מתן כבוד לאחר ועל חיים יחד.

مسرحية "إثنان على سطح واحد" مستوحاة من مسرحية "روبنسون كروزو".

قصة جنديين من جيشين مختلفين يجدان نفسيهما محاصرين فوق سطح واحد، محاطين بالمياه من جميع الجهات. في البداية يحاولون محاربة بعضهم البعض لكن الرغبة في العيش هي التي تفوز. يحاولون التواصل مع بعضهم البعض، لكنهم لا يتحدثون نفس اللغة. الحاجة إلى إيجاد حلول إبداعية والروح الإنسانية ستقود الاثنين لمحاولة فهم الآخر والاقتراب حتى لحظة الفراق!

مسرحية فكاهية وشاعرية حول احترام الآخر والعيش المشترك.

 

הורידו קובץ הנחייה לפעילות כיתתית - قوموا بتنزيل ملف الإرشادات لفعالية الصف
Play Video